الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
arfr

المؤسس: الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلوي

هو الشيخ أبو العباس سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوة المعروف بالعلوي المعروف عند العامة “بابن عليوة” المستغانمي، ولد بمستغانم عام 1869 وتوفي بها سنة 1934.

تعلم مبادئ الكتابة وسور من القرآن على يد والده الحاج مصطفى، الذي كان معلما للقرآن الكريم، فانتهى به الحفظ إلى سورة الرحمن، ثم اضطر إلى ممارسة التجارة ليعول عائلته خاصة بعد وفاة والده، وهو في سن مبكرة.

إلا أن ذلك لم يمنعه من الانكباب على ملازمة الدروس ليلا رفقة جماعة من الطلبة في الفقه، والتوحيد، والتفسير على يد جماعة من مشايخ المدينة، إلى أن التقى بأستاذه الروحي الشيخ سيدي محمد بن الحبيب البوزيدي المغربي، فلازمه إلى أن وافته المنية سنة 1909، وكان قد قضى في صحبته نحو خمس عشرة سنة، فبويع بعده بالخلافة على رأس الطريقة الدرقاوية بمستغانم ونواحيها، حوالي عام 1909م.

وخلال بداية العقد الثاني من القرن العشرين، أسس الطريقة العلوية، معلنا بذلك عن ميلاد طريقة روحية جديدة في أساليبها، عريقة في أصولها، عراقة الرسالة المحمدية. فعمل خلال هذا الإطار إلى إبراز الزاوية في شكل يتلاءم ومستجدات العصر الحديث مع الحفاظ على دورها التربوي الروحي.

وللشيخ المؤسس العديد من المؤلفات وعرف عنه مواكبة مستجدات العصر من خلال التطرق إلى الإشكاليات الجديدة التي واجهتها الأمة الإسلامية خلال بداية القرن الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *